الدليل الأساسي

ستيفن فرانكلين

1.      يجب أن نبدأ الخبر بقصة يغلب عليها الطابع البشري. هذه القصة هي ما تربط الحقائق بالمشاعر.

ماذا عن هؤلاء الذين فقدوا مدخراتهم وخسروا أعمالهم؟ قليلة هي  الأخبار التي تبدأ \ بقصص عن هؤلاء الأشخاص.

أسئلة

ماذا عن هؤلاء الذين فقدوا وظائفهم وتم تسريحهم؟ كيف يمكنك أن تضفي الطابع المحلي على فقدان الوظائف؟ ما هي المجتمعات الأكثر تأثراً، والصناعات، ما هو نوع العمالة – هل هم من المهنيين أم من عمال المصانع أم العاملين في مجال الخدمات؟

وماذا عن هؤلاء الذين تأجلت خططهم المهنية فجأة ودون سابق إنذار؟

إذا قمنا بزيارة إلى السوق، والمتاجر حيث يشتري الناس البضائع المختلفة، ما الذي ستعرفه عن الاقتصاد؟ هل يمكنك أن تصنع إطاراً لخبرك من خلال ذهابك إلى المكان الذي يلمس فيه الاقتصاد حياة الناس؟ كيف يمكن لزيارتك أن تختلف عما يكتبه الخبراء أو يقولونه؟

2.      في الكثير من البلدان، تعتبر الأموال التي يرسلها العمال في الخارج إلى أسرهم من خلال الحوالات من العوامل الجوهرية في الاقتصاد القومي.

أسئلة

هل انخفض تدفق الأموال الآتية من خارج البلاد؟

من تأثر  من جراء خسارة هذه الأموال؟

هل انخفض عدد الأشخاص الذين يسافرون للعمل في الخارج، وهل تغير هذا النمط؟ ما هي الفئة المقبلة على السفر؟ ولماذا؟

هل تزايد عدد الأشخاص الذي يبحثون عن فرص عمل خارج البلاد؟

إذن، يجب أن نتحدث عن واقع الأسواق ذاتها.

أسئلة

إلى أي درجة كانت هذه الأسواق تتمتع بالحماية اللازمة لمواجهة مثل هذه الانهيارات؟  

إلى أي درجة تتوافر الشفافية حتى يتسنى للمستثمرين معرفة فيما تستثمر أموالهم، ومدى استقرار الأسواق، وكيف تعمل الأسواق اليوم في العالم العربي؟ ما هو وضع الشفافية في البورصة وبالنسبة للشركات؟

إلى أي  درجة ترتبط الأزمة المالية في العالم العربي بالاستثمارات الأجنبية عالية المخاطر، والمقامرات المالية المشكوك فيها، والاعتماد على النصائح الخاطئة لمواجهة الأزمة؟

كيف تغيرت البورصات خلال العقد الماضي في العالم العربي؟ ما هي الأدوات الاستثمارية الجديدة التي بدأت الشركات والمستثمرين في استخدامها؟

ما هو الدور الذي لعبته الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في خلق وضع اقتصادي غير مستقر؟

3.      العولمة

أسئلة

ما هو تأثير الشركات الأجنبية على الاقتصاد؟  

هل قامت تلك الشركات بالمساهمة في استقرار الوضع الاقتصادي؟ وكيف كان للاقتصاد أن يتعامل مع الأزمة في حالة وجود عدد أقل من الشركات الأجنبية؟  

هل هناك نمط سلوكي معين متبع بين الشركات في هذا الموقف؟ بمعني، هل تقوم هذه الشركات بتحويل أنشطة أعمالها من دولة إلى أخرى؟ وما هي الإستراتيجيات التي تتبعها هذه الشركات؟

إلى أي مدى تتأثر البلدان العربية بالاقتصاد العالمي الآن؟ وأي منها الأكثر تأثراً؟

ما هو الأثر الذي ستخلفه الأزمة المالية على خطط هذه الشركات في المستقبل بالنسبة للدول العربية؟ ما هو الدور الذي يلعبه الاستثمار الأجنبي في قدرة العالم العربي على حماية نفسه؟

4.      التطلع إلى المستقبل


أسئلة

ما الذي يعنيه الانهيار في أسعار النفط للمنطقة، ولكل دولة على حدة وللشركات والاقتصادات وعلى الصعيد السياسي؟

نحتاج إلى تفاصيل بشأن نظرة الحكومات والمستثمرين إلى المستقبل. هل كان هذا الانهيار متوقعاً؟ إذا لم تعد أسعار النفط إلى أعلى معدلاتها، ما الذي سيحدث بعد ذلك للبلدان التي تعتمد اقتصاداتها على النفط؟ ما الدور الذي سيلعبه الغاز في الاقتصادات العربية؟

وماذا عن مقارنة الإستراتيجيات المالية للدول المختلفة التي تأثرت بالأزمة الاقتصادية؟ ما هي الدول التي وفرت الحماية اللازمة لبورصاتها، وخفضت أسعار الفائدة، ودعمت البنوك؟ هل اختلفت النتائج؟ 

كيف تباين التأثير على الدول الفقيرة والغنية في الشرق الأوسط؟ كيف أثر ارتفاع أسعار الغذاء والوقود على البلدان الأقل ثراءً؟ ما هو التأثير الذي خلفته الأزمة على الفلاحين وأسعار الغذاء؟

            هذه العناصر الخبرية يجب أن مترابطة وتتماشى مع السياق العام.

إذا شهد السوق انخفاضاً حاداً في الأسعار، كم كان هذا الانخفاض في الستة أشهر الماضية، وفي العام الماضي؟ ما هو حجم الدين العام الذي تأثر بهذه الخسائر؟

كيف تأثرت الأجور وتكاليف المعيشة وأساسيات الحياة؟ ما هي آخر الإحصائيات الخاصة بمعدلات البطالة؟ كيف تأثرت الضرائب والعوائد؟ ما هي مصادر الدخل مثل السياحة وغيرها من دعائم الاقتصاد التي تدهورت في ظل الأزمة؟ 

إذا لم تتمكن من الحصول على هذه الأرقام أو غيرها بسهولة من المسئولين بالحكومة، فما هي المصادر الأخرى التي تتيح مثل هذه البيانات؟ من الخبراء الأكاديميين والمنظمات الخاصة والمؤسسات البحثية والهيئات الدولية؟

ضع قائمة يمكنك الاعتماد عليها وبمواعيد التسليم الخاصة بالأخبار ومتابعتها وبالمشروعات قصيرة وطويلة الأجل؟ وبمناسبة المشروعات، ما هي الأخبار الاقتصادية التي حدثت اليوم والتي تعتقد أنه يمكنك متابعتها لمدة عام من تاريخ اليوم؟

اجعل أخبارك وتحليلاتك تتصف بالإنسانية والقوة وتتماشي مع السياق.

ما هو وجه الاختلاف بين الوقت الحاضر، وعام مضي، أو خمسة أو عشرة أعوام ماضية؟ ارسم صورة للاقتصاد من القمة إلى حيث تشتري الخبز وتملأ سياراتك بالبنزين. هل هناك علاقة بين ما يقوله مسئولو الحكومة وطريقة عمل الاقتصاد المحلي وما يعتقده المواطنون؟

استخدم الأرقام والرسومات البيانية لتحويل الأرقام إلى واقع، ومن ثم يضعها القراء في سياقها المناسب. أين يمكنك العثور على الأرقام والرسومات  البيانية التي يمكنك الاستعانة بها؟