كيف تغطي إضراب: بعض النقاط الأساسية

مرتبات العمال:

ما هو متوسط الأجر الأساسي للعامل والعاملة بالمصنع؟ وما هو الأجر المتغير؟

كيف تغيرت المرتبات منذ إنشاء الشركة (إذا كانت حديثة) أو على مدار العشر سنوات الأخيرة؟ ماذا كان تأثير التضخم؟ كيف تقارن المرتبات هنا بمرتبات الصناعات الأخرى، كيف تقارن المرتبات بالصناعات المملوكة للدولة، وكيف تقارن بالعمال في نفس الصناعة في البلدان الأخرى؟

الإقتصاد

ما هو آخر معدل للبطالة طبقا للاحصائيات الرسمية؟ هل هناك تقديرات أخرى بواسطة إقتصاديين محليين مستقلين أو منظمات عالمية؟

هل توجد بالمصنع لجنة نقابية؟ هل يشعر العمال بالرضى عن أدائها وكيفية تمثيلها لمصالحهم أم لا؟

ما هو مستوى دخل الفرد في الدولة؟ كيف يقارن مستوى دخل الفرد مع مرتبات المضربين؟

ما نسبة العمال المصنفين كفقراء في الدولة؟ هل تغير هذا الرقم مؤخرا؟

ما عدد الإضرابات التي حدثت العام الماضي وفي الأعوام القليلة الماضية؟ ما هو النموذج المتبع؟

ما هي نسبة النساء ومن هم أقل من 40 سنة بين العمال؟ وما هي نسبة مشاركة تلك الفئتين في الإضراب؟

ما هو مستوى الأرباح في الشركة؟ ما هي عوائد الشركة خلال الأعوام القليلة الماضية؟

ما هي أعلى المرتبات لقيادات الشركة؟ ما هي متوسط المرتبات: كيف تقارن هذه المرتبات بمرتبات العمال؟

هل الشركة مملوكة للدولة أم قطاع خاص؟ وإذا كانت الشركة مملوكة لمنظمة أكبر أو مجموعة تجارية عالمية فما هو تاريخ الشركة خارج البلاد؟

حول ظروف العمل والسلامة:

أحيانا تكون هنالك مشاكل في المصانع يجب على المراسلين أن يكتشفوها بأنفسهم. لا يشعر العمال بالراحة في التحدث عن هذه المشاكل ولا الشركة ولا مسؤولين الحكومة سيناقشوها.

هذه بعض الأسئلة والطرق للإخبار عن هذه القضية:

اعرف متوسط عمر المصنع. إذا كانوا يوظفون العمال صغار السن فقط فهل هنالك سبب لذلك؟ ما هو عمر أصغر العمال سنا؟ ما هو القانون الوطني الذي يحكم سن العمال؟ هل يسمح المصنع للعمال دون السن القانوني بالعمل؟

إذا كانوا في الغالب يوظفون النساء، فهل هنالك سبب؟ ماذا يحدث للنساء عند الحمل؟ هل يتم طردهن؟ هل كانت هنالك أي مشاكل تحرش جنسي؟

ما طبيعة العمل داخل المصنع؟ هل لديهم حصة يومية للإنتاج؟ كيف تتغير الحصة؟ ماذا يحدث للعمال إذا لم يستطيعوا انتاج الحصة المعينة؟ هل هنالك شكاوي من الحصة؟ هل لدى المصانع الأخرى نفس الحصة من الإنتاج؟ هل يحصل العمال على إضافات مالية على ساعات العمل الإضافية؟ ماذا يحدث إذا لم يريدوا العمل لساعات إضافية؟

هل وصف العمال وظيفتهم؟ كم يستغرق عملهم من الوقت؟ ماذا تعلموا من عملهم؟ هل حصلوا على مهارات جديدة أم انهم ليسوا متشجعين على التعلم؟

كيف يتعامل المديرين معهم؟ ماذا يحدث إذا مرضوا؟ هل يمكنهم الذهاب إلى الحمام عندما يريدون؟ كم لديهم من الوقت للغداء؟

قارن مرتباتهم. ما الذي حصلوا عليه العام الماضي، منذ عامين، منذ ثلاث أعوام؟ هل يجب عليهم أن يدفعوا جزء كبير من مرتباتهم على الوجبات والتنقلات والسكن بالقرب من مكان المصنع؟ ماذا عن تكاليف العلاج؟ المعاشات؟

من أين يأتوا؟ عل عملوا بمصانع من قبل؟

ما مدى أمان المصنع؟ هل يعترض العمال على الإحساس بالمرض أو الإصابة؟ إذا كانوا كذلك، حاول عمل خريطتك من الشكاوي والأمراض. حاول إيجاد اسماء الناس الذين توفوا أو كانوا شديدي الإعياء أثناء العمل. أجعلهم يصفوا اعيائهم. هل يعاني العمال في المصانع الأخرى أو في نفس المجتمع من نفس المشاكل؟ اتصل بالمسؤولين في الصحة لمعرفة الكيماويات والمعدات المستخدمة في المصنع. هل تم تدريبهم على مثل هذا العمل؟

ماذا يحدث للعمال الذين يشتكون من العمل أو ظروف الصحة والسلامة؟ ماذا يحدث للعمال إذا تحدثوا عن الإشتراك في اتحاد؟ ماذا يحدث عندما تزور مباحث الحكومة المصنع؟